• الاختيار
    |

    مهارة: رحلة الاختيار والتميّز

    في مدرسة مهارة، بدأنا مرحلةً استثنائية مليئة بالتحديات والاختبارات التي شارك فيها الجميع، ألا وهي مرحلة التسجيل والاختيار التي انطلقت مطلع ديسمبر 2023. وبعد تفاصيل مُعمّقة وجهود جبارة، نجحنا في اختيار المتدربين معنا في برنامجنا التدريبي.

    بدأت الرحلة في الخامس من ديسمبر 2023، حيث أقمنا حدث الإطلاق للإعلان عن بدء المشروع، ومن ثم بدأ قبول التسجيلات، فاجتذبنا أعدادًا هائلة من المتقدمين في طرابلس وبنغازي وسبها، حيث بلغ عدد طلبات التسجيل في اليوم الأخير، 13 ديسمبر 2023، 2134 طلباً!

    بعد عملية فرز دقيقة للطلبات وفقًا لمعايير الاختيار، تقدمنا إلى المرحلة التالية وهي الامتحان عبر الإنترنت الذي يحدد مستوى المشاركين، حيث بلغ عدد المشاركين في الامتحان 1648 شخص. عملنا بجد لمراسلة جميع المشاركين بالتفاصيل والإرشادات وبيانات الدخول للامتحان، وعليه أجرينا الامتحان الأول في 17 ديسمبر. وللتأكد من مشاركة جميع من وصل إلى هذه المرحلة، منحنا فرصة ثانية لكل من فاته موعد الامتحان وذلك في اليوم التالي 18 ديسمبر.

    بعد إتمام مرحلة الامتحان واختيار المؤهلين، انتقلنا إلى المرحلة التالية، وهي المقابلات. قام فريق مدرسة مهارة بجهد هائل في متابعة وإجراء أكثر من 450 مقابلة خلال الفترة القصيرة ما بين 20 حتى 28 ديسمبر, مع جدولة ما يقارب 100 إلى 120 مقابلة في اليوم الواحد، مقسمة على أربع مجموعات من أعضاء فريق مهارة. كل هذا جاء بعد إرسال التفاصيل لكل مشارك مع الوقت والرابط للمقابلة، بالإضافة إلى الإرشادات،

    أخيرًا، وبعد انتهاء المقابلات، بدأنا في خاتمة هذه الرحلة ألا وهي عملية الاختيار النهائية والتي تمت على أساس معايير متعددة ومحددة بدقة، بعد مقابلة كل مشارك ومعرفة مدى التزامه بالحضور وشغفه للمشروع، وخبرته التقنية، وكذلك معايير أخرى تحكُم في مدى احتياج وجدارة المشارك للقبول.

    عملية المفاضلة والاختيار كانت تنافسية للغاية، نظرًا لأن عدد المشاركين كان كبيرًا جدًا. ونظرًا لمحدودية العدد في المشروع، كنا نعمل بحرص على انتقاء الأجدر وسط العدد الكبير من المتقدّمين الذين نالوا جدارة الوصول إلى هذه المرحلة.

    وفي نهاية المطاف، نحن هنا الآن، بعد مسيرة مليئة بالتحديات، اخترنا متدربينا بنجاح في 28 ديسمبر، بعد مراعاة العديد من الاعتبارات، وبلغ العدد 127 من جميع أنحاء ليبيا، حيث كان 61 منهم في مسار تطوير الويب Fullstack و 66 في مسار تطوير تطبيقات الموبايل، بما في ذلك تدريب خاص للمدرّبين وإعدادهم للقيادة في مجال البرمجة.

    وقد تلقوا جميعًا بريدًا إلكترونيًا يوضح جدولهم الزمني، وأماكن الدورات التدريبية حسب المدينة، إضافة إلى الدليل الإرشادي، والشروط والأحكام والمزيد من التفاصيل التي تهمهم.

    ما بعد الاختيار: نحو مهارة!

    الآن نحن نتطلّع بكل جد وحماس إلى المرحلة التالية: التدريب الفعلي، الذي سيمتد على مدار شهري يناير وفبراير 2024، في المدن الثلاث، مع جدول زمني متزامن بين هذه المدن. ببرنامج مفصل يعزز مهاراتهم ويزيد فرص التوظيف في مشهد البرمجة المحلي في ليبيا.

    نحن على استعداد لرؤية ناجحة لمتدربينا في هذا البرنامج المثير!

     

    مشروع مهارة بتمويل من الإتحاد الأوروبي في ليبيا ودعم من UNDP Libya ومنفذ بواسطة Libyan Spider.

    شارك: